الأطراف ذات العلاقة

شخص أو منشأة تربط بينهما عَلاقة بالوحدة الاقتصادية التي تعد بياناتها المالية. (الجهة التي تتولى إعداد القوائم المالية). سواء كان مركز رئيسي أو فرع ويصبح الفرد أو فرد من أفراد عائلته تربط بينهما عَلاقة ب الوحدة الاقتصادية المعدة للتقارير المالية. وذلك على شروط سنتطرق لها لاحقا.

السؤال الذي يطرح نفسه ما نوع المعاملات بين الأطراف ذات العَلاقة؟

هي صفقة تنظم بين الأطراف ذات العَلاقة من أجل نقل الموارد أو الخِدْمَات أو الالتزامات بين الأطراف ذات الصلة. بغض النظر عن السعر الرسمي أو المعتمد. سواء كانت معسرة أم لا. والمؤثرة على نتيجة أعمال الوحدة الاقتصادية. بشرط الإفصاح عنها في البيانات المالية.

شروط الأطراف ذات العَلاقة 

– أن يكون الشخص أو الشخص المقرب مسيطر. أو يملك سيطرة مع الآخرين على الوحدة الاقتصادية المعدة للتقارير والقوائم المالية .قد تحدثنا على السيطرة الكُلْيَة والجزئية في مقال سابق، أيضا يتطلب امتلاك الشخص تأثير جوهري يؤثر على الوحدة الاقتصادية المعدة للتقارير. ان يكون عضو رئيسي إدارة الوحدة الاقتصادية (الشركة الأم) وفقا لما سبق. ينطبق على الشخص الطبيعي.

أما الشخص الاعتباري فتتوفر عدة شروط لاعتبار الشخص الاعتباري ضمن حساب الأطراف ذات عَلاقة. أن يكون الشخص الاعتباري والشخص الاعتباري المعد للتقارير المالية أعضاء في نفس المجموعة، تربطهما عَلاقة بالآخرين أو أن يكون شخص اعتباري زميلا لشخص اعتباري آخر، قد تتعاقد الأطراف ذات العَلاقة ب أطراف لا تربطهما صلة العَلاقة وهذه اخطر التعاقدات أو الصفقات يجب على المراجع المستقل بذل العناية المهنية بشكل كافي يمنح الثقة والتأكد منها وأيضا أن يكون الشخص الاعتباري خاضع للسيطرة أو لسيطرة مشتركة من قبل الشخص الطبيعي كما ذكرنا أعلاه في الفَقَرة السابقة.

ولا يفوتنا أيضا أن تكون إحدى الشخصيات الاعتبارية مشروعاً مشتركاً لطرف ثالث والأشخاص الاعتبارية الأخرى زميلة للطرف الثالث أو يكونان مشروعا مشتركا لنفس الطرف الثالث أو يكونان مشروعا مشتركا للطرف الثالث بينما الأشخاص الاعتبارية تمثل شخصية اعتبارية زميلة للطرف الثالث وفي الأخير قد تكون شخصية اعتبارية تقدم تعويضات للموظفين،

خلاصة ما سبق تكون الأطراف ذات الصلة أو العَلاقة من ألآتي: –

الشركة القابضة

الشخصية الاعتبارية التي تسيطر سيطرة مشتركة أو لها تأثير هام على المنشأة.

الشركات التابعة

الشركات الزميلة

المشروعات المشتركة التي تكون الوحدة الاقتصادية مشاركة فيها.

موظفو الإدارة الرئيسيين فيها أو في الشركة القابضة

شــــــــــــــــاهد أيضا 

الأطراف الأخرى ذات الصلة. تم توضيح في مقالنا هذا جزء ميسر عن الأطراف ذات العَلاقة ونظرا لتشعب الموضوع فقد تم فتح قسم خاص بالأطراف ذات العَلاقة في المدونة لتسهيل ربط المقالات المرتبطة بالموضوع.

وفي المقالات القادمة سيتم -بإذن الله- تعالى شرح البنود السابقة والأطراف المستثناة والإفصاح عن الأطراف ذات العَلاقة وأمثله عملية لتوضيح. أهميتها وفقا للمعايير الدولية المنظمة لهذا الحساب.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *